هكذا اصبحت قضية اللاجئين السوريين قضية تكنولوجيا.


بقلم: المهدي شكري
عند الحديث عن قضية اللاجئين السوريين يتعلق الأمر هنا بقضية سياسية ديبلوماسية تهم الشعب السوري الشقيق وتجسد معاناتهم جراء الحرب الطاحنة التي تجري أطوارها بسوريا والبلدان المجاورة لها. لكن ماذا سيكون رد فعلك إذا اخبرتك أنه أصبح للقضية ابعاد تكنولوجية أيضا، هنا نتدخل لنوضح معالم هذه الابعاد التقنية وبالتحديد كيف أصبحت الهواتف الذكية شريان حياة لهؤلاء المهاجرين في سعيهم الدائم والحثيث لإيجاد بلد يحضنهم ويجنبهم ويلات الحروب والصراعات؟

في رحلة طويلة محفوفة بالمخاطر من المياه التركية حتى شواطئ اليونان، أغلى شيء يستطيع أن يملكه لاجئ هو هاتفه الذكي، هذا ورغم غرابة الأمر واحتمال أن تتساءل عن كيفية الاحتفاظ بجهازك خلال هذه الظروف إلا أن تلك الأغلفة البلاستكية قد تكفلت فعلا بحماية الهواتف الذكية ولهذا تجد أن هذه اللاجئة السورية قد باشرت بفتح غلاف هاتفها فور وصولها إلى بر الأمان والذي يسلينا في هذه المحنة هو أن بإمكان الهواتف الاتصال

"وإذا كان البعض يلخص الفقر في عدم التوفر على المال الكافي فإن الفقر يقاس على الشواطئ اليونانية بعدم التوفر على جهاز اتصال معين يربطك بأقاربك أو على الأقل ببعض الجهات المعنية بالإنقاذ وحماية حقوق اللاجئين" كما جاء على لسان Evert Bopp رئيس منظمة Disaster Tech Lab وهي منظمة غير ربحية أسهمت في منح قضية اللاجئين السوريين بعدا تقنيا، حيث قامت هذه المنظمة بتوفير نقاط اتصال بالواي فاي على الجزر التي يتكاثر بها المهاجرون، نعم اتصال واي فاي في عز أكبر ازمة لاجئين عرفتها البشرية على مر العصور.

ويضيف Bopp قائلا أن " التوفر على المال لا يمكن أن يضاهي التوفر على جهاز يربطك بالأنترنت" هذا مفاده أن التكنولوجيا يمكن أن توفر فرصا لتقديم المساعدة إلى ضحايا الحرب من اللاجئين هذا فيما تسعى شركات ناشئة إلى تطوير نشاطها عبر اتباع نفس الخطى التي قامت بها Disaster Tech Lab.

تمكين اللاجئين من الاتصال بالأنترنت لم يكن بالمهمة اليسيرة وإنما تم بالتعاون مع جوجل من اجل تطوير نظام بث خاص مجاني يستوعب حجم وعدد الأجهزة التي ستتصل بنقاط الواي فاي، تجدر الإشارة إلى أنه حال تسجيلهم الدخول إلى نقاط الاتصال يتم اطلاع المهاجرين على آخر التطورات في بلدانهم عبر صفحة ويب اعدت خصيصا لذلك أملا في جعلهم في قلب المستجدات التي تعرفها هذه القضية.

غير أنه ورغم كل هذه الأجواء التي تمنح القضية معاني تكنولوجية يبدو في المقابل أن بعض اللاجئين السوريين فقدوا للأسف هواتفهم الذكية وهنا يأتي دور مشروع Geecycle حيث يهدف إلى سد فجوة الاتصالات عبر حث مستخدمي الانترنت على التبرع بهواتفهم الذكية القديمة والتي لم يعودوا يستعملونها كما يسعى المشروع لمنح المهاجرين هواتف تتصل عبر الأقمار الصناعية.

والحقيقة أن الهواتف الذكية ليست كافية لجعل اللاجئين في مأمن واستقرار إنما الحصول على ملجأ واقعي وليس افتراضي هو من الأولويات التي يجب أن تحظى باهتمام المسؤولين وهو فكرة تم نقلها إلى الواقع عبر مشروع My refuge وهو موقع يتيح لأي لاجئ العثور على شخص يمكن أن يستقبله في بيته.

سائلين الله عز وجل الخلاص لإخواننا اللاجئين، نرجو منك عزيزي القارئ أن تتفاعل مع الموضوع لأنه ورغم أنه ليس درسا تقنيا إلا أنه مساهمة بسيطة وتعبير منا على دعمنا للقضية. أيضا لا تنسى أن تقاسمنا هذا الدعم عبر لايك، مشاركة وتعليق تغني به محتوى الموضوع.

روابط مفيدة:






[full_width]

تعليقات

  1. كلما غبت عن الموقع اعلم أنك ستأتينا بالجديد
    موضوع جميل كما عودتنا أخي
    تاااااااااااااااااااااااااااابع

    ردحذف
  2. مدونة one geek ستصبح قريبا مجلة تقنية عربية
    شكرا لك المهدي على الموضوع الرائع

    ردحذف
  3. كل يوم تفاجئنا بموهبة جديدة موهبة في البرمجة في الكمبيوتر في الرياضيات
    والآن صحفي اللهم فرج عن اخواننا اللاجئين

    ردحذف
  4. mawdo3 jamil walakine makihamnish ha9ach ana machi laki2 LOL

    ردحذف
  5. كاتب هذا المقال يجب أن يكون في الجزيرة
    تبارك الله عليك خاي المهدي

    ردحذف
  6. WOW
    هل يمكن أن أكون معكم
    وشكرا لكم

    ردحذف
  7. تمت المشاركة مع الاصدقاء
    ممتاز

    ردحذف
  8. أعجبني المقال واللهم انتقم لإخواننا في سوريا من العدو الاسرائيلي والداعيشي

    ردحذف
  9. اللهم اعد اخواننا السوريين الى ديارهم سالمين فرحين بنصرة على عدوهم .. شكرا على هذه التدوينة الرائعة الإنسانية التي تهدف الي مساعدة اخواننا السوريين وغيرهم اللهم ارنا الحق حق والباطل باطل اللهم انصرنا على عدونا في كل مان يذكر فيه اسم يا ذا الجلال والاكرام

    ردحذف
  10. لا اعرف لماذا كلما قرأت مواضيعك انتابني شعور بالفرحة

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف استعمل VLC MEDIA PLAYER باحترافية أكبر؟

لديك هاتف GALAXY S6 EDGE إذن تجنب استعمال هذه الميزة

كيف يمكن لساعة آبل Apple Watch أن تقيس نبض قلبكم؟